منتدى الحجر الزراعى المصرى
مصر بكرة أفضل ..
حجر زراعى أفضل ..
أهلا وسهلا بكم فى منتدى الحجر الزراعى


منتدى الحجر الزراعى المصرى وكل مايخص الحجر الزراعى ومكافحة الاّفات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الزراعة العضوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوولو وسالوتي أرابيان



عدد الرسائل: 2
العمر: 29
الدولة:
تاريخ التسجيل: 26/03/2009

مُساهمةموضوع: الزراعة العضوية   الأربعاء أبريل 08, 2009 12:08 pm

Organic Agriculture
الزراعة العضوية: هي نظام زراعي متكامل بداية من الأرض التي سوف يتم زراعة البذور أو الشتلات بها حتي المستهلك النهائي مرورا بأماكن التجهيز و التعبئة و التخزين و يعد الهدف من أتباع نظم الزراعة العضوية الاساسي هو الحصول علي منتج أمن غذائيا من الناحية الكيماوية بحيث لا يتم إستخدام اي مواد كيماوية خلال مراحل إنتاجة و تجهيزة و تعبئتة سوي قائمة محددة من المواد (بحيث يكون إستخدام البدائل الطبيعية و الخاصة بمستلزمات الانتاج و خاصة في التسميد و الوقاية هي الخيار الاول) و التي تم التأكد من عدم ثبوت خطر علي الصحة في حالة تناول الإنسان هذه المنتجات التي تم معملتها بتلك المواد.
و يوجد علي مستوي العالم العديد من القوانين و القواعد و العلامات التجارية و التي تنظم عملية انتاج و تداول المنتجات العضوية و التي يعد من اهمها :

1- قانون الزراعة العضوية الاوربي (EEC-2092/91)
و هو يعد من اشهر القوانين التي تنظم عملية إنتاج و تداول المنتجات العضوية حيث إصدر في 24 يونيو 1991 كما تم نشرة في الجريدة الرسمية للأتحاد الأوربي في 22 يوليو 1991 في العدد رقم 198(Official Journal L 198/1991) كما تم إصدار لة العديد من التعديلات منذ إصدارة حتي الآن و يعد أهم تعديل والذي شمله بالكامل الذي أصدر في 28 يونيو 2007 و الذي تم نشرة في الجريدة الرسمية للأتحاد الأوربي في 20 يوليو 2007 في العدد رقم189 لسنة 2007 (Official Journal L 189/2007) حيث تم تغير رقم القانون من 2092/91 الي 834/2007 (EC 834/2007) حيث أصبح تطبيقة أجباريا أعتبارا من الأول من يناير سنة 2009 .

2- قانون الزراعة العضوية الأمريكي National Organic Program; NOP
و هو القانون الذي ينظم إنتاج و تداول المنتجات العضوية و التي يتم إنتاجها في الولايات المتحدة الأمريكية أو تصديرها الي الأسواق الأمريكية ، وهو قريب الشبه من القانون الأوربي إلا أنه يأخذ في الإعتبار أمان المنتج من الناحية الميكروبيولوجية بالإضافة الي أمان المنتج من الناحية الكيماوية كما يأخذ في الإعتبار نظام جودة الإدارة ، كما فترة التحول تكون 36 شهر سواء في حالة المحصيل المعمرة أو في حالة المحاصيل الموسمية ، كما يعبر عن المنتج العضوي بـ 100% عضوي وليس بـ عضوي فقط ، كما أن أسلوب أستخدام السماد العضوي يأخذ اهمية خاصة من حيث طريقة كمر السماد العضوي و الفترة الواجب توفرها قبل جمع المحصول في حالة إستخدام سماد عضوي طازج في التسميد ، كما يعتمد علي وصف كامل و دقيق لكل خطوات التي سوف يتم أتباعها في الإنتاج و التجهيز و التعبئة للمنتج قبل البدء في عملية التطبيق الفعلي لمتطلبات قانون الزراعة العضوية.

3- قانون الزراعة العضوية الياباني Japanese Agricultural Standard; JAS

و هو القانون الذي ينظم إنتاج و تداول المنتجات العضوية و التي يتم أنتاجها في اليابان أوتصديرها الي الأسواق اليابانية حيث أصدر هذا القانون عن وزارة الزراعة و الغابات و الأسماك اليابانية MAFF"" في 20 يناير سنة 2000 حيث بدء العمل به في أبريل من عام 2001 ، و قانون الزراعة العضوية الياباني قريب الشبة بكلا من القانون الأمريكي NOP و القانون الأوربي EEC 2092/91 إلا أنه يضع نظام جودة الإدارة في مرحلة متقدمة عن القانون الأمريكي NOP ، كما أنه يضع مسئولية تطبيق متطلبات القانون JAS علي كاهل المنتج و المصدر من خلال عمل دليل للتصنيف Grading Manual والذي يوضح عملية تصنيف المنتج JAS Grading وفقا لقانون الزراعة العضوية الياباني ، و كذلك يتحتم تعيين فريق مؤهل يقوم بالتفتيش الداخلي علي المنتج خلال مراحل الإنتاج و التجهيز و التعبئه للتأكد من دقة أتباع الخطوات و صحة تنفيذها قبل وضع علامة منتج عضوي وفقا للقانون الياباني JASعلي المنتج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bidoeng
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام


عدد الرسائل: 264
العمر: 31
تاريخ التسجيل: 24/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الزراعة العضوية   الجمعة أبريل 10, 2009 8:19 pm

جزاك الله خيـــــــــــــــرا
وبمناسبة الزراعه العضوية أو النظيفة لى التعليق التالى وهو منقول للعلم
تعريف الزراعة النظيفة

وتعرف الزراعة النظيفة بنظام إنتاجى اقتصادى اجتماعى بيئى متكامل يتمشى مع الأسس التاريخية التى اتبعها الإنسان فى الزراعة على مر التاريخ وقد تأكد خلال التاريخ الطويل للزراعة على سطح الأرض أن هذا الأسلوب له صفة التواصل أو الاستدامة .

كما تعرف بأنها الاسلوب من الإنتاج الزراعى الذى يتجنب فيه استخدام المواد الكيمائية وخاصة المبيدات . قد يتصور الكثير أن أساليب الزراعة النظيفة أسلوب واحد لكن فى الحقيقة لها العديد من الأساليب والتى تقع جميعها تحت مفهوم تنمية النظم الطبيعية الحيوية .

وتعتبر الزراعة الحيوية والعضوية جزء لا يتجزأ من الزراعة النظيفة . تعتمد الزراعة الحيوية والعضوية على أسس علمية راسخة مما يتعلق بالتوازن الطبيعى فى الكون والحفاظ على الموارد الطبيعية من تربة ومياه وعناصر جوية فى إنتاج مزروعات نظيفة . هذا الى جانب عدد من العناصر يجب تكاتفها معا واستغلالها الاستغلال الأمثل فى وقاية المزروعات من الممرضات المختلفة وكذلك الاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها من التلوث ، حتى يمكن أن يكون بديلا عن استخدام المبيدات وهى : التطهير – العمليات الزراعية – المقاومة الطبيعية – المقاومة المستحثة والكيماويات الآمنة للممرضات النباتية .
لماذا الحاجة الى الزراعة العضوية و الحيوية :

نتيجة الأبحاث المختلفة وجد على عينات مختلفة من الغذاء انها تحتوى على بقايا من المبيدات بنسبة عالية عن المسموح بها وتوجد معلومات قليلة عن تأثير هذه المواد على المدى الطويل والسمية التى تسببها اذا تم خلط أكثر من مبيد واحد سويا كانت أهم الانتقادات التى وجهت الى الزراعة الحالية هى انها أدت الى :

* تدهور تركيب التربة
* تدهور البيئة الطبيعية والمسطحات التقليدية
* اضرار صحية نتيجة التراجع فى جودة الغذاء

والعكس من ذلك فإن الزراعة العضوية لها تأثير ايجابى لأنها تعتمد على المصادر الطبيعية المتاحة والمحافظة على التوازن البيئى عن طريق تطور العمليات البيولوجية للحد الامثل .

كما أن حماية البيئة والتربة من اساسيات المزارع العضوى . وهناك دلائل عديدة للعلماء على أن الغذاء العضوى آمن وصحى عن الغذاء غير العضوى كما أن المستهلك يريد تحسين إحتياجاته من العناصر المعدنية والفيتامينات عن طريق اخذها من مصادر عضوية عن تلك التى عرضت لبقايا المبيدات أو الاضافات الصناعية على الاغذية .

كما ان استخدام الكائنات الحية المعدلة وراثيا ممنوعة فى كل مفاهيم الزراعة العضوية والغذاء العضوى وهذا محمى بقانون على سبيل المثال فى الاتحاد الاوربى . وفى النظم العضوية نجد ان بعض المحاصيل المعدلة وراثيا مثل فول الصويا – الذرة والمنتجات الاخرى ممنوع استخدمها كغذاء فى المزارع العضوية .
أهداف الزراعة النظيفة :

1. تقليل التلوث البيئى الناتج عن استخدام المبيدات الكيماوية .
2. تقليل المخاطر الصحية وخاصة لمستخدمى المبيدات .
3. تحسين البيئة والأمن الغذائى والمحصول الناتج والمعد للتصدير .
4. الحفاظ على البيئة أى زراعة مستدامة أقل اعتمادا على المدخلات الخارجية .
5. عدم فقد العناصر الغذائية من التربة الزراعية وتحسين خصوبة التربة .
6. توفير الطاقة .
7. زيادة التنوع الحيوى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://epqvb.ahlamontada.com
 

الزراعة العضوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحجر الزراعى المصرى ::  :: -