منتدى الحجر الزراعى المصرى
مصر بكرة أفضل ..
حجر زراعى أفضل ..
أهلا وسهلا بكم فى منتدى الحجر الزراعى


منتدى الحجر الزراعى المصرى وكل مايخص الحجر الزراعى ومكافحة الاّفات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعرف على الحجر الزراعى المصرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
medoomenaa
مهندس
مهندس


عدد الرسائل : 23
العمر : 33
الدولة :
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

مُساهمةموضوع: تعرف على الحجر الزراعى المصرى   الثلاثاء يوليو 21, 2009 11:00 pm

Egyptian PLANT QUARANTINE "The main defense force against pest"
الحلقة الاولي من سلسلة تعرف علي الحجر الزراعي المصري

يعتبر الحجر الزراعي هو الجهاز الوحيد الموكل اليه مهمة حماية كيان الدولة من الناحية الزراعية (حماية مزروعات و حاصلات زراعية) حيث يجنب الدولة الإضرار بثرواتها الزراعية ويعمل كخط الدفاع الاول ضد الافات.
من هنا ظهرت اهمية تواجد حجر زراعي قوي لايعرف الاستثناءات ليكون صامدا علي جميع الثغور والمنافذ ليجابه اي مصدر لتسرب افة للبلاد , وكذلك ليطبق تشريعات الدول الاخري لتطبيقها علي الحاصلات الزراعية المصدرة للخارج تنفيذا للمواثيق والتعهدات القانونية الدولية والاتفاقيات المالية والاقتصادية.
أهمية الحجر الزراعي وأهدافه:
يعتبر الحجر الزراعي وسيلة تشريعية من وسائل مكافحة الافات الزراعية ووقاية المزروعات من الافات الاقتصادية التي تسبب ضرر للثروات الزراعية ولمنع دخول حشرات او امراض غير محلية والحد من الحشرات والامراض المتوطنة بالبلاد للمساهمة في استئصال هذه الافات ولمنع دخول تحت النوع (sub species) غير موجودة., ولمنع انتقال هذه الافات المحلية الي الدول الاخري الاجنبيه عن طريق الرسائل الزراعية الصادرة او العابرة وذلك تطبيقا للمواثيق الدولية.

وتحكم قوانين الحجر الزراعي جميع اجزاء النباتات و المنتجات الزراعية التي لم يدخل عليها تصنيع او عمليات تحويل اخرجتها عن طبيعتها النباتية فيما عدا المصنوعات الخشبية وكذلك التربة والحشرات الحية او الميتة والمزارع الفطرية والبكتيرية.

وقد نظم القانون الدولي اتفاقية دولية لوقاية المزروعات تم توقيعها بتاريخ 6/12/1951 م في روما في مقر منظمة الاغذية والزراعة الفاو (F.A.O) التابعة للامم المتحدة. وبتوثيق هذه الاتفاقية عدلت الحكومات تشريعاتها وذلك لاقامة حجر زراعي قوي ومتين علي اسس علمية ودولية يحفظ مصلحة البلاد الاخري والوطن.
وقامت منظمة الاغذية والزراعة بالتعاون مع الجهات المعنية بالحجر الزراعي في كل دولة في ترسيخ اهداف الحجر الزراعي بسن القوانين التي تحقق الاهداف المرجوة من فلسفة الحجر الزراعي.
وتم تجميع هذه الصيغ لقوانين الحجر الزراعي في كل دولة في كتاب اصدرته منظمة الاغذية والزراعة (F.A.O).
وكل دولة تصدر تعديلات جديده في قوانينها الحجرية وتبلغ بها منظمة الاغذية والزراعة لإضافتها الي مشمول قوانين الحجر الزراعي الدولي[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعرف على الحجر الزراعى المصرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحجر الزراعى المصرى :: المنتديات الزراعية :: الحجر الزراعى العام-
انتقل الى: