| الحقوق والمسئوليات في إطار الاتفاقية الدولية لوقاية النبات IPPC واتفاقية تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية SPS | |
|
+4وردة منتدى Artichoke bidoeng os_fox 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
os_fox مهندس
عدد الرسائل : 115 العمر : 41 أوسمة : تاريخ التسجيل : 06/12/2008
| موضوع: الحقوق والمسئوليات في إطار الاتفاقية الدولية لوقاية النبات IPPC واتفاقية تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية SPS الخميس ديسمبر 18, 2008 1:54 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم طبعا الموضوع منقول من محاضرات الدكتور/ سامى خير اللى الكل فعلان كان بيحيو فى الدورة جدا علشان فعلان الكل استفاد منه جدا باسلوبة الشيق الهادئ ندعو الله له بالتوفيق الدائم فعلان مصر محتاجه امثال د/ سامى خير علشان تتقدم
• حقوق ومسئوليات الدول المستوردة: 1- السيادة : • للدولة الحق السيادي في فرض إجراءات الصحة النباتية الضرورية لحماية صحة النبات داخل أراضيها في إطار الاتفاقية الدولية لوقاية النبات (IPPC) • بدون تعسف, يمكن للدولة فرض إجراءات أكثر تشدداً من تلك الواردة في المعايير الدولية للاتفاقية, بشرط أن تكون مبررة علمياً بما يثبت أن المعيار الدولي غير كاف لتحقيق مستوى الحماية المناسب في هذا البلد. 2- عدم التمييز : • إجراءات الصحة النباتية لا تميز بصورة تعسفية أو غير مبررة بين الأعضاء الذين لهم نفس الأوضاع, أو أوضاع مشابهة, • وكذلك عدم التمييز بين ما يجري داخل أراضي الدولة وأراضي البلدان الأخرى. 3- تقدير المخاطر ومستوى الحماية المناسب: إذا لم تأخذ الدولة بالمعيار الدولي ووضعت إجرائها على أساس معيار خاص بها رأت أنه يحقق مستوى الحماية المناسب, لا بد أن تأخذ الدولة المستوردة في الاعتبار عند إجراء تحليل خطر الآفة : 1. الأدلة العلمية المتوفرة. 2. تواجد آفات معينة. 3. وجود مناطق خالية من الآفات 4. الظروف البيئية التي يشملها التحليل 5. الحجر الزراعي والمعالجات المتوفرة. 6. الالتزام بالشفافية فيما يتعلق بالبيانات والمناهج المتوفرة لإجراء التحليل. 4- الإخطار والشفافية : • إخطار الدول الأعضاء بالتغييرات في متطلبات وإجراءات الصحة النباتية, عن طريق .WTO/SPS Notification • نشر أي تغييرات في إجراءات الصحة النباتية في النشرات والإصدارات الحكومية الرسمية. • يتم الإخطار قبل بداية سريان مفعول الإجراءات بستين يوما(60 يوم). • في الحالات الطارئة لا يشترط الإخطار المسبق.
• حقوق وواجبات الدول المصدرة: 1- تبادل المعلومات العلمية • تقدم الدولة المصدرة المعلومات المتاحة للدولة المستوردة لتحليل المخاطر. • يقدم البلد المستورد للبلد المصدر المبررات العلمية للإجراءات إذا كانت الإجراءات تؤثر على تجارته ولا تتوافق مع المعايير الدولية. 2-الحقوق والإجراءات في حالات النزاع. • للبلد المصدر حق الاعتراض إذا رأى أن إجراء ما للصحة النباتية ليس له ما يبرره علمياً. • يتم السعي للتسوية على أساس ثنائي. • لأطراف النزاع السعي للحصول على المعلومات الفنية والمشورة من الاتفاقية. • تسوية النزاعات المرتبط بالاتفاقية غير ملزم قانونياً. • يمكن للطرف الشاكي عرض المسألة محل النزاع على اتفاقية WTO/SPS .يمكن للطرف الشاكي عرض المسألة محل النزاع على اتفاقية WTO/SPS .
•التزامات وتعهدات خاصة : 1- المناطق الخالية من الآفات والمناطق منخفضة تواجد الافات: • على الدول الأعضاء الاعتراف بمفاهيم المناطق الخالية من الافات, والمناطق التي ينخفض فيها تواجد الافة, • على البلد المستورد إجراء تقدير المخاطر بهدف تحديد المواقع الخالية من الآفة, أو المنخفضة تواجد الافة. • على البلد المصدر تقديم المعلومات المطلوبة للبلد المستورد للتدليل على حقيقة خلو المنطقة أو انخفاض تواجد الآفة بها. • يتكفل البلد المصدر باتخاذ الإجراءات التي تضمن استمرار خلو المنطقة أو استمرار انخفاض تواجد الآفة بها. • يقدم البلد المصدر ما يفيد بقدراته على المراقبة والرصد للآفة. • يتيح البلد المصدر الفرصة لسلطات الصحة النباتية للبلد المستورد بالتفتيش والاختبارات والمراجعات الضرورية للتثبت من أن المنطقة خالية أو منخفضة تواجد الآفة. 2- التكافؤ: • مشاورات ثنائية أو متعددة للاعتراف بتكافؤ تدابير صحة نباتية محددة. • اعتراف البلد المستورد بإجراءات الصحة النباتية للبلد المصدر حتى وإن اختلفت ولكنها تحقق مستوى الحماية المطلوب. • يتيح البلد المصدر الفرصة أمام السلطة المختصة بالصحة النباتية في البلد المستورد بالتفتيش والاختبارات وجمع المعلومات للاعتراف على أساسها بالتكافؤ.
• القدرات الوطنية للصحة النباتية: 1- الطاقة الإدارية : • السلطة القانونية: يجب أن تنص التشريعات على وجود جهة منوط بها تنفيذ أنظمة الصحة النباتية, وتتضمن هذه الأنظمة: 1- استخراج شهادات الصحة النباتية. 2- الانضمام للاتفاقية الدولية لوقاية النبات. 3- التفاوض وإبرام الاتفاقيات القطرية بشأن الصحة النباتية. 4- تطبيق إجراءات المسح وإجراءات الطوارئ. 5- الحجر النباتي, المعالجات أو الإبادة لأسباب الصحة النباتية. 6- سن وفرض التعليمات و/أو التشريعات الإدارية. 7- الحق في اشتراط تحمل العاملين بها للمسئولية القانونية. 8- السماح للشركاء الأجانب بالمراجعة والرصد. 9- السماح والترخيص والحظر والرفض والمعالجة . • التمويل: تخصيص الموارد المالية الحكومية لجهاز الصحة النباتية التي تمكنه من أداء مهامه. • الهيكل : يجب توضيح الهيكل التنظيمي لجهاز الصحة النباتية وتفويض السلطات ومسئوليات العاملين فيه. كما يجب أن يضم تنظيم الصحة النباتية النقاد التالية: 1- نقطة استعلام ونقطة إخطار وطنيتين في الاتفاقية WTO/SPS 2- نقطة اتصال رسمية باتفاقية FAO/IPPC • الشفافية وتبادل المعلومات: المتطلبات والقواعد المنظمة والمبررات تكون متاحة بصفة عامة للجميع. إخطار اتفاقية SPS بأي تغييرات بما يعرف ب SPS notification. والتجاوب مع تعليقات الدول الأعضاء في الاتفاقية. • المحاجر الوطنية: ويقصد بها محطات الحجر الزراعي في المواني والمطارات والمنافذ الحدودية, لتنفيذ أنشطة الحجر الزراعي لحماية الثروة الزراعية للدولة من الآفات الدخيلة. • المحاجر الداخلية: ويقصد بها الحجر الزراعي الداخلي القائم بتنفيذ أنشطته بغرض منع انتشار الآفات من المناطق المصابة بها إلى المناطق الخالية منها داخل الدولة. • تحمل المسئولية والسيطرة: 1- الحجر الزراعي مسئول رسمياً عن الأعمال والقرارات التي تتخذ لتنفيذ أنشطته كما أنه مسئول عن الأفراد القائمين بتنفيذ هذه الأنشطة, 2- هذه الأنشطة والأفراد المنفذين لها خاضعة للمراقبة والدراسة والمراجعة على فترات منتظمة أو كلما دعت الحاجة. 3- لا بد من التأكد من أن العاملين المختصين بأنشطة الحجر الزراعي يستطيعون أداء وظائفهم بصفتهم الرسمية دون الخضوع لأي تأثير من القوى السياسية أو المصالح التجارية أو أي عوامل أخرى خارج نطاق واجباتهم ومسئولياتهم المحددة. 4- لا بد أن يتضمن التشريع لوائح تأديبية لمنع مخالفة السياسات والأعمال غير القانونية أو غير السليمة. 2- الطاقات التشغيلية : • المعدات والمرافق: يجب تأكد الحكومة من أن المنظمة الوطنية لوقاية النبات تحصل على المعدات والمرافق المناسبة لأداء واجباتها. • التدريب: لضمان الكفاءة الفنية للعاملين وإلمامهم بجميع المعلومات واللوائح والالتزامات الواجبة على الدولة تجاه الدول الأعضاء في الاتفاقية, ولضمان تفهمهم لواجباتهم الوظيفية. • فحص الواردات والصادرات واستخراج شهادة الصحة النباتية: التأكد من أن العاملون مؤهلين فنياً ومفوضين بصورة سليمة من جهاز الحجر الزراعي لإجراء الفحص والتفتيش وباقي الأعمال المتعلقة بوظائفهم, واستخراج شهادات الصحة النباتية. • أنظمة المراقبة: لا بد من توفير الحكومة لأنظمة المراقبة والمسح والتفتيش الميداني لرصد الآفات والتعرف على الحالة العامة للإصابة بالآفات وكشف أي آفات دخيلة إلى البلاد. • الأنظمة التشخيصية: من الضروري وجود نظام لتشخيص الآفات والإصابات للوقوف على حالة الصحة النباتية في البلاد, وكذلك الاستفادة بهذا النظام في تشخيص الآفات والأمراض المصاحبة للشحنات الواردة من الخارج. • أنظمة المعالجة والسيطرة على الآفات: لا بد من توفير الحكومة لأنظمة معالجات الصحة النباتية ومكافحة الآفات. • رصد وتقييم فعالية الحجر الزراعي: لا بد من اتباع نظام لمتابعة إجراءات الصحة النباتية وتقييم فاعليتها ودراسة الاحتياجات لإجراء التطوير أو التعديل أو التغيير أو الإلغاء منها إذا دعت الحاجة.
3- الطاقات التحليلية : • الدعم العلمي : لا بد من وجود دعم علمي من المؤسسات البحث العلمي والخبراء . • تحليل مخاطر الآفة : لا بد من توفر نظام يساعد الحجر الزراعي على تحديد المخاطر التي يبني عليها إجراءات الصحة النباتية, وتوفير الأدلة العلمية لذلك.وبكده على ما اظن بدات الناس تفهم يعنى ايه حجر زراعى واهميته فى الدوله والدور اللى بيقوم به | |
|
| |
bidoeng المديـــر العـــــام
عدد الرسائل : 264 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 24/11/2008
| موضوع: رد: الحقوق والمسئوليات في إطار الاتفاقية الدولية لوقاية النبات IPPC واتفاقية تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية SPS الخميس ديسمبر 18, 2008 4:12 am | |
| بارك الله فيك ياعبدالرحمن فعلا الدكتورسامى خير ده بحر فى التشريعات والقوانين الحجرية وهو دايما بيكون ليه تواجد فى المؤتمرات واسمه معروف فى الحجر الزراعى العالمى | |
|
| |
Artichoke مهندس
عدد الرسائل : 122 أوسمة : تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: مشاركة قوية ومنظمة السبت ديسمبر 20, 2008 5:05 pm | |
| مشاركة قوية ومنظمة غير أن طريقة العرض مرتبة بارك الله فيك : | |
|
| |
وردة منتدى مهندس
عدد الرسائل : 15 العمر : 43 الدولة : تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| موضوع: رد: الحقوق والمسئوليات في إطار الاتفاقية الدولية لوقاية النبات IPPC واتفاقية تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية SPS الجمعة يونيو 12, 2009 2:01 pm | |
| عاشت اياديك سيدي شكرآ لك | |
|
| |
sh
عدد الرسائل : 4 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 11/03/2009
| |
| |
احمد مهندس
عدد الرسائل : 13 العمر : 62 الدولة : تاريخ التسجيل : 22/08/2009
| موضوع: الحقوق والمسئوليات في إطار الاتفاقية الدولية لوقاية النبات IPPC واتفاقية تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية SPS الخميس سبتمبر 03, 2009 10:09 am | |
| نشكرك علي اختيارك لهذا الموضوع الجيد والذى به ازداد رصيدنا بمعلومات عن الحجر الزراعي [/b] | |
|
| |
elkutry مهندس
عدد الرسائل : 26 العمر : 49 الدولة : تاريخ التسجيل : 17/12/2008
| موضوع: الحقوق والمسئوليات في إطار الاتفاقية الدولية لوقاية النبات IPPC واتفاقية تطبيق تدابير الخميس سبتمبر 03, 2009 11:37 am | |
| شكرا على تذكرة المهندسين الزراعيين بهذا الموضوع أتمنى ان يحظى الدكتور / سامى خير بإهتمام أكثر من القيادات لما يتمتع به من علم ومعلومة وأخلاق وشكراااااااااا | |
|
| |
محمد عبد الغنى
عدد الرسائل : 3 العمر : 66 الموقع : الحجر الزراعى المصرى الدولة : تاريخ التسجيل : 09/04/2011
| موضوع: رد: الحقوق والمسئوليات في إطار الاتفاقية الدولية لوقاية النبات IPPC واتفاقية تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية SPS الأربعاء مايو 30, 2012 3:35 pm | |
| - os_fox كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم طبعا الموضوع منقول من محاضرات الدكتور/ سامى خير اللى الكل فعلان كان بيحيو فى الدورة جدا علشان فعلان الكل استفاد منه جدا باسلوبة الشيق الهادئ ندعو الله له بالتوفيق الدائم فعلان مصر محتاجه امثال د/ سامى خير علشان تتقدم
• حقوق ومسئوليات الدول المستوردة: 1- السيادة : • للدولة الحق السيادي في فرض إجراءات الصحة النباتية الضرورية لحماية صحة النبات داخل أراضيها في إطار الاتفاقية الدولية لوقاية النبات (IPPC) • بدون تعسف, يمكن للدولة فرض إجراءات أكثر تشدداً من تلك الواردة في المعايير الدولية للاتفاقية, بشرط أن تكون مبررة علمياً بما يثبت أن المعيار الدولي غير كاف لتحقيق مستوى الحماية المناسب في هذا البلد. 2- عدم التمييز : • إجراءات الصحة النباتية لا تميز بصورة تعسفية أو غير مبررة بين الأعضاء الذين لهم نفس الأوضاع, أو أوضاع مشابهة, • وكذلك عدم التمييز بين ما يجري داخل أراضي الدولة وأراضي البلدان الأخرى. 3- تقدير المخاطر ومستوى الحماية المناسب: إذا لم تأخذ الدولة بالمعيار الدولي ووضعت إجرائها على أساس معيار خاص بها رأت أنه يحقق مستوى الحماية المناسب, لا بد أن تأخذ الدولة المستوردة في الاعتبار عند إجراء تحليل خطر الآفة : 1. الأدلة العلمية المتوفرة. 2. تواجد آفات معينة. 3. وجود مناطق خالية من الآفات 4. الظروف البيئية التي يشملها التحليل 5. الحجر الزراعي والمعالجات المتوفرة. 6. الالتزام بالشفافية فيما يتعلق بالبيانات والمناهج المتوفرة لإجراء التحليل. 4- الإخطار والشفافية : • إخطار الدول الأعضاء بالتغييرات في متطلبات وإجراءات الصحة النباتية, عن طريق .WTO/SPS Notification • نشر أي تغييرات في إجراءات الصحة النباتية في النشرات والإصدارات الحكومية الرسمية. • يتم الإخطار قبل بداية سريان مفعول الإجراءات بستين يوما(60 يوم). • في الحالات الطارئة لا يشترط الإخطار المسبق.
• حقوق وواجبات الدول المصدرة: 1- تبادل المعلومات العلمية • تقدم الدولة المصدرة المعلومات المتاحة للدولة المستوردة لتحليل المخاطر. • يقدم البلد المستورد للبلد المصدر المبررات العلمية للإجراءات إذا كانت الإجراءات تؤثر على تجارته ولا تتوافق مع المعايير الدولية. 2-الحقوق والإجراءات في حالات النزاع. • للبلد المصدر حق الاعتراض إذا رأى أن إجراء ما للصحة النباتية ليس له ما يبرره علمياً. • يتم السعي للتسوية على أساس ثنائي. • لأطراف النزاع السعي للحصول على المعلومات الفنية والمشورة من الاتفاقية. • تسوية النزاعات المرتبط بالاتفاقية غير ملزم قانونياً. • يمكن للطرف الشاكي عرض المسألة محل النزاع على اتفاقية WTO/SPS .يمكن للطرف الشاكي عرض المسألة محل النزاع على اتفاقية WTO/SPS .
•التزامات وتعهدات خاصة : 1- المناطق الخالية من الآفات والمناطق منخفضة تواجد الافات: • على الدول الأعضاء الاعتراف بمفاهيم المناطق الخالية من الافات, والمناطق التي ينخفض فيها تواجد الافة, • على البلد المستورد إجراء تقدير المخاطر بهدف تحديد المواقع الخالية من الآفة, أو المنخفضة تواجد الافة. • على البلد المصدر تقديم المعلومات المطلوبة للبلد المستورد للتدليل على حقيقة خلو المنطقة أو انخفاض تواجد الآفة بها. • يتكفل البلد المصدر باتخاذ الإجراءات التي تضمن استمرار خلو المنطقة أو استمرار انخفاض تواجد الآفة بها. • يقدم البلد المصدر ما يفيد بقدراته على المراقبة والرصد للآفة. • يتيح البلد المصدر الفرصة لسلطات الصحة النباتية للبلد المستورد بالتفتيش والاختبارات والمراجعات الضرورية للتثبت من أن المنطقة خالية أو منخفضة تواجد الآفة. 2- التكافؤ: • مشاورات ثنائية أو متعددة للاعتراف بتكافؤ تدابير صحة نباتية محددة. • اعتراف البلد المستورد بإجراءات الصحة النباتية للبلد المصدر حتى وإن اختلفت ولكنها تحقق مستوى الحماية المطلوب. • يتيح البلد المصدر الفرصة أمام السلطة المختصة بالصحة النباتية في البلد المستورد بالتفتيش والاختبارات وجمع المعلومات للاعتراف على أساسها بالتكافؤ.
• القدرات الوطنية للصحة النباتية: 1- الطاقة الإدارية : • السلطة القانونية: يجب أن تنص التشريعات على وجود جهة منوط بها تنفيذ أنظمة الصحة النباتية, وتتضمن هذه الأنظمة: 1- استخراج شهادات الصحة النباتية. 2- الانضمام للاتفاقية الدولية لوقاية النبات. 3- التفاوض وإبرام الاتفاقيات القطرية بشأن الصحة النباتية. 4- تطبيق إجراءات المسح وإجراءات الطوارئ. 5- الحجر النباتي, المعالجات أو الإبادة لأسباب الصحة النباتية. 6- سن وفرض التعليمات و/أو التشريعات الإدارية. 7- الحق في اشتراط تحمل العاملين بها للمسئولية القانونية. 8- السماح للشركاء الأجانب بالمراجعة والرصد. 9- السماح والترخيص والحظر والرفض والمعالجة . • التمويل: تخصيص الموارد المالية الحكومية لجهاز الصحة النباتية التي تمكنه من أداء مهامه. • الهيكل : يجب توضيح الهيكل التنظيمي لجهاز الصحة النباتية وتفويض السلطات ومسئوليات العاملين فيه. كما يجب أن يضم تنظيم الصحة النباتية النقاد التالية: 1- نقطة استعلام ونقطة إخطار وطنيتين في الاتفاقية WTO/SPS 2- نقطة اتصال رسمية باتفاقية FAO/IPPC • الشفافية وتبادل المعلومات: المتطلبات والقواعد المنظمة والمبررات تكون متاحة بصفة عامة للجميع. إخطار اتفاقية SPS بأي تغييرات بما يعرف ب SPS notification. والتجاوب مع تعليقات الدول الأعضاء في الاتفاقية. • المحاجر الوطنية: ويقصد بها محطات الحجر الزراعي في المواني والمطارات والمنافذ الحدودية, لتنفيذ أنشطة الحجر الزراعي لحماية الثروة الزراعية للدولة من الآفات الدخيلة. • المحاجر الداخلية: ويقصد بها الحجر الزراعي الداخلي القائم بتنفيذ أنشطته بغرض منع انتشار الآفات من المناطق المصابة بها إلى المناطق الخالية منها داخل الدولة. • تحمل المسئولية والسيطرة: 1- الحجر الزراعي مسئول رسمياً عن الأعمال والقرارات التي تتخذ لتنفيذ أنشطته كما أنه مسئول عن الأفراد القائمين بتنفيذ هذه الأنشطة, 2- هذه الأنشطة والأفراد المنفذين لها خاضعة للمراقبة والدراسة والمراجعة على فترات منتظمة أو كلما دعت الحاجة. 3- لا بد من التأكد من أن العاملين المختصين بأنشطة الحجر الزراعي يستطيعون أداء وظائفهم بصفتهم الرسمية دون الخضوع لأي تأثير من القوى السياسية أو المصالح التجارية أو أي عوامل أخرى خارج نطاق واجباتهم ومسئولياتهم المحددة. 4- لا بد أن يتضمن التشريع لوائح تأديبية لمنع مخالفة السياسات والأعمال غير القانونية أو غير السليمة. 2- الطاقات التشغيلية : • المعدات والمرافق: يجب تأكد الحكومة من أن المنظمة الوطنية لوقاية النبات تحصل على المعدات والمرافق المناسبة لأداء واجباتها. • التدريب: لضمان الكفاءة الفنية للعاملين وإلمامهم بجميع المعلومات واللوائح والالتزامات الواجبة على الدولة تجاه الدول الأعضاء في الاتفاقية, ولضمان تفهمهم لواجباتهم الوظيفية. • فحص الواردات والصادرات واستخراج شهادة الصحة النباتية: التأكد من أن العاملون مؤهلين فنياً ومفوضين بصورة سليمة من جهاز الحجر الزراعي لإجراء الفحص والتفتيش وباقي الأعمال المتعلقة بوظائفهم, واستخراج شهادات الصحة النباتية. • أنظمة المراقبة: لا بد من توفير الحكومة لأنظمة المراقبة والمسح والتفتيش الميداني لرصد الآفات والتعرف على الحالة العامة للإصابة بالآفات وكشف أي آفات دخيلة إلى البلاد. • الأنظمة التشخيصية: من الضروري وجود نظام لتشخيص الآفات والإصابات للوقوف على حالة الصحة النباتية في البلاد, وكذلك الاستفادة بهذا النظام في تشخيص الآفات والأمراض المصاحبة للشحنات الواردة من الخارج. • أنظمة المعالجة والسيطرة على الآفات: لا بد من توفير الحكومة لأنظمة معالجات الصحة النباتية ومكافحة الآفات. • رصد وتقييم فعالية الحجر الزراعي: لا بد من اتباع نظام لمتابعة إجراءات الصحة النباتية وتقييم فاعليتها ودراسة الاحتياجات لإجراء التطوير أو التعديل أو التغيير أو الإلغاء منها إذا دعت الحاجة.
3- الطاقات التحليلية : • الدعم العلمي : لا بد من وجود دعم علمي من المؤسسات البحث العلمي والخبراء . • تحليل مخاطر الآفة : لا بد من توفر نظام يساعد الحجر الزراعي على تحديد المخاطر التي يبني عليها إجراءات الصحة النباتية, وتوفير الأدلة العلمية لذلك.
وبكده على ما اظن بدات الناس تفهم يعنى ايه حجر زراعى واهميته فى الدوله والدور اللى بيقوم به
| |
|
| |
| الحقوق والمسئوليات في إطار الاتفاقية الدولية لوقاية النبات IPPC واتفاقية تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية SPS | |
|